ماهي نظرية الألعاب وكيف يستفيد منها العلم Games theory ؟

السبت، 1 يوليو 2017

ماهي نظرية الألعاب وكيف يستفيد منها العلم Games theory ؟

مرحـــــــبا
عندما يسمع البعض بنظرية الألعاب يظنون أنها للترفيه فقط، ولكنهم مخطؤون فهي نظرية ساهمت بمساعدة الكثير من المجالات والفروع العلمية ، فماهي نظرية الألعاب وكيف تعمل وماهي مجالات تطبيقها وكيف يستفاد منها؟
ماهي نظرية الألعاب وكيف يستفيد منها العلم Games theory ؟

تعريف نظرية الألعاب Games theory :

هي أداة تستخدم لتحليل السلوك الاستراتيجي من خلال الأخذ بعين الاعتبار كيف يتوقع المشاركون أن يتصرف الآخرون. يتم استخدام نظرية اللعبة للعثور على النتيجة المثلى من مجموعة من الخيارات من خلال تحليل التكاليف والفوائد لكل جزء مستقل حيث يتواجد تنافس مع بعضهم البعض.

وبتوضيح آخر:

هي مجموعة المفاهيم التي تهدف لاتخاذ القرارات في حالات التنافس تحت ظل شروط وقواعد معينة ومحددة. حيث توظف نظرية الألعاب استراتيجيات مستمدة من الألعاب الاستراتيجية مثل الشطرنج Chess ، ولا تستمد مطلقا من ألعاب الحظ والصدفة كلعبة النرد rolling a dice. ويتنافس المشاركون فيما بينهم وفق خيارات العمل المتوفرة، حيث كل متنافس يمكن أي يربح أو يخسر وذلك على حسب القرارت التي اتخذها أو لم يتخذها منافسه.

طريقة عمل نظرية الألعاب:

نظرية اللعبة تستكشف النتائج المحتملة للحالة التي يكون فيها اثنين أو أكثر من الأطراف المتنافسة تبحث عن مسار العمل الذي يعود بالنفع عليها أفضل. ولا تترك أي متغيرات للصدفة، ولذلك فإن كل نتيجة ممكنة مستمدة من توليفات الإجراءات المتزامنة من جانب كل طرف متنافس.

أفضل مثال توضيحي لكيفية عمل نظرية الألعاب:

أفضل مثال توضيحي لنظرية الألعاب هو المثال الكلاسيكي الذي يسمى "معضلة السجناء prisoner's dilemma"، حيث يتم القبض على سجينين بسبب سرقتهم لسيارة، وسيتم سجن كل منهما سنتين بسبب السرقة.
والشرطة تشتبه بأن أحد السجينين أوكلاهما مسؤول عن سرقة البنك المجاور.و يودع كل سجين منهما في غرفة منفصلة ويقال لكل منهما أنه مشتبه في سرقة البنك المجاور، ويستجوبان بشكل منفصل ولا يمكن للسجينين أن يتصلا مع بعضهما مطلقا.
ويقال للسجينين:
أ- إذا اعترف كلاهما بالسرقة، فسوف يسجن كل منهما ثلاث سنوات لسرقة البنك وسرقة السيارة
ب-إذا اعترف شخص واحد فقط بسرقة البنك والآخر لم يعترف، سوف يكافأ بالسجن لمدة سنة واحدة بينما يعاقب الآخر بالسجن لمدة 10 سنوات. 
إذا في هذه اللعبة لديا متنافسين اثنين هما السجينين ، ولكل سجين خياران من العمل يستطيع اتخاذهما وهما : إما الاعتراف بسرقة البنك، أو إنكار سرقة البنك.إذا ينتج لنا من ذلك 4 نتائج محتملة وهي:

الاحتمال 1 : السجين الأول يعترف بالسرقة + السجين الثاني يعترف بالسرقة = يسجن كل منهما 3 سنوات.

الاحتمال 2 : السجين الأول ينكر السرقة + السجين الثاني ينكر السرقة = يسجن كل منهما 2 سنوات.

الاحتمال 3 : السجين الأول يعترف بالسرقة + السجين الثاني ينكر السرقة = يسجن الأول 1 سنة والثاني 10 سنوات.

الاحتمال 4 : السجين الأول ينكر السرقة + السجين الثاني يعترف بالسرقة = يسجن الثاني 1 سنة والأول 10 سنوات.

إذن، الخيار الأفضل لكلا السجينين أن ينكرا ارتكاب السرقة و الدخول سنتين للسجن بسبب سرقة السيارة.وبما أنه لا يمكن الضمان أن الآخر سينكر السرقة فالنتيجة الأكثر احتمالا هي أن كل من السجينين سيعترفان بالسرقة للخروج في الأخير إما بسجن 1 سنة أو بالسجن 3 سنوات.
وفي الأخير سيعترف كل من السجينين، وتصل الشرطة إلى مبتغاها وكل ذلك بسبب الضغط عليهما بلعبة فقط.وهذا أبسط وأفضل مثال لتوضيح كيفية عمل وكيفية الاستفادة من نظرية الألعاب.

بعض مجالات استخدام نظرية الألعاب:

1-علم الاقتصاد Economic:

أكثر مجال تستخدم فيه نظرية الألعاب هو علم الاقتصاد economy، يستخدم الاقتصاديون نظرية الألعاب لفهم سلوك الشركات في احتكار القلة وخاصة في ما يتعلق بتحديد الأسعار الثابتة وحروب الأسعار والتواطؤات ...الخ.وتعطي نظرية اللعبة للاقتصاديين طريقة للتنبؤ بالنتائج عند دخول الشركات في هذه الانواع من المشاركات.

2-علوم الطبيعة والحياة Biology:

بالرغم من أن عالم الحيوان يعتبر من النوع الوحشي(كلب يأكل كلب آخر مثلا)، ولكن يوجد تعاون كبير بين الأنواع الأخرى، والسبب وراء هذا التعايش يعتبر نموذجا لاستخدام نظرية الألعاب، فطائر الزيكزاكس يدخل إلى فم التمساح لينظف أسنانه وفمه من الطفيليات التي هي الغذاء المفضل لدى هذا الطائر، فالزيكزاكس يحصل على وجبته والتمساح يتخلص من الأوساخ، ولكن يمكن لأي تمساح أ، يلتهم الطائر؟ فلماذا لا؟.

3-الفلسفة Philosophy:

4-السياسة Politics:

5-الذّكاء الاصطناعي Artifical Intelligence AI:

6-نزاعات عسكريّة Military Conflicts:

وكثير من المجالات الأخرى.

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري