ماهي أنترنت الأشياء؟ وما هي المخاطر المترتبة عنها؟ Internet of things (IoT) -1-

الخميس، 7 نوفمبر 2019

ماهي أنترنت الأشياء؟ وما هي المخاطر المترتبة عنها؟ Internet of things (IoT) -1-

سنتطرق إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول أنترنت الأشياء. أنترنت الأشياء Internet of things IoT هي توسيع لقدرة الأنترنت لتشمل ليس الهواتف والحواسيب فقط بل لتشمل الكثير من الأشياء الأخرى الموجودة حولنا.
ماهي أنترنت الأشياء؟ وما هي المخاطر المترتبة عنها؟ Internet of things (IoT) -1-

ماهي أنترنت الأشياء؟

إن بحثت في محرك البحث google جوجل، ستحصل على الكثير من الإجابات على النحو التالي:
"أنترنت الأشياء هي نظام من الأجهزة المترابطة بفضل علوم الحاسوب، وهذه الأجهزة عبارة عن آلات ميكانيكية ورقمية. تقوم هذه الآلات بتزويد الأشياء أو الأشخاص بمعرّفات خاصة identifiers وبتزويدهم أيضا بالقدرة على نقل البيانات عبر الشبكة بدون الحاجة لشخص ما أو حاسوب ما."
إذا قرأت مثل هذه التعاريف وقلت في نفسك:"حسنا...أمممم...ماذا قال؟"، فلن ألومك أبدا لأنك لست وحدك،
صحيح أن التعريف صحيح ولكن معظم الناس لا يرغبون في الدخول إلى أعماق الأشياء مباشرة. إذًا سأحاول أن أزوّدك بشرح بسيط لأنترنت الأشياء.

تعريف أنترنت الأشياء بشكل مبسّط؟

أنت الآن على أي جهاز تقرأ هذه المقالة؟، ربما على حاسوبك أو على هاتفك أو ربما على جهازك اللوحي (تابلات)، مهما كان الجهاز الذي تستعمله هو بالتأكيد متصل بالأنترنت. إذًا بفضل اتصال جهازك بالأنترنت تستطيع الاستفادة كثيرا فأنت تستطيع قراءة الكتب، مشاهدة الفيديوهات المختلفة، الاستماع إلى ما تحبه، وذلك بكتابة ما توده فقط فسيحققها لك جهازك المتصل بالأنترنت.
ما أريد قوله أن الاتصال بالأنترنت بأجهزتنا يكسبنا الكثير من الفوائد، وهذا ليس لهواتفنا أو حواسيبنا فقط بل لكل الأشياء الأخرى، أجل أنا أعني كل الأشياء الأخرى.
في الحقيقة المبدأ الذي تقوم عليه أنترنت الأشياء بسيط جدا ويمكن اختصاره بأنه القيام بربط كل الأشياء في العالم كله بالأنترنت، أنت الآن تتساءل وتقول: إذا كانت أنترنت الأشياء مبدؤها بهذه السهولة فلماذا كل ذلك الارتباك والتشتت في فهمها؟، الجواب: لأن مبدأها واسع وشامل وله العديد من الاحتمالات المفتوحة لفهمه.
لكي يصبح الأمر أكثر وضوحا أظن أنه علينا فهم الفوائد من ربط كل شيء بالأنترنت، أو لماذا أصلا علينا ربط كل شيئ بالأنترنت؟.

ما أهمية أنترنت الأشياء؟

إذا كنت تملك شيئا متصلا بالأنترنت، فهذا يعني قدرته على إرسال المعلومات أو استقبالها أو كلاهما معا، وهذه القدرة تجعل منه أكثر ذكاء أليس كذلك؟، والذكاء شيئ جيد ومفيد. لنوضح ذلك بمثال: أنت بهاتفك المتصل بالأنترنت تستطيع مشاهدة أي مباراة كرة قدم في العالم، ولكن هذا ليس لأن هاتفك مخزنة فيه كل المباريات في العالم ولكن بسبب أن هذه المباريات مخزنة في مكان آخر في العالم ولكنّ هاتفك يستطيع طلب هذه المباريات (إرسال بيانات) وعرضها لك لمشاهدتها (إستقبال بيانات).
لكي يكون جهازك ذكيا حقا ليس شرطا أن يملك قدرة كبيرة على التخزين أو المعالجة بداخله، بل أن يملك القدرة على الاتصال بجهاز آخر لديه قدرة كبيرة على التخزين والمعالجة. أرأيت إن الإتصال بالأنترنت شيئ مفيد حقا؟.

في أنترنت الأشياء، كل الأشياء المتصلة بالأنترنت يمكن تقسيمها إلى 3 أصناف:

أشياء تجمع المعلومات وترسلها.

أشياء تستقبل المعلومات وتتفاعل على أساسها.

أشياء تقوم بهما معا.

وكل صنف من هذه الأصناف الثلاثة مرتبطة فوائده بالآخر.

جمع واستقبال المعلومات:

والمقصود من هذا هو الحساساتsensors.الحساسات مثل حساسات الحرارة، وحساسات الحركة، حساسات الوزن ... الخ. هذه الحساسات إذا كانت مرتبطة بالأنترنت يمكنها أن تجمع المعلومات بشكل تلقائي من البيئة التي هي فيها، مما يسمح لنا باتخاذ إجراءات أكثر دقة وكفاءة وذكاء أيضا.
ماهي أنترنت الأشياء؟ وما هي المخاطر المترتبة عنها؟ Internet of things (IoT) -1-
إن الحواس عند الإنسان كالسمع، الرؤية، اللمس، الشم والتذوّق تمكنه من التواصل مع العالم من حوله، فكذلك الحساسات تسمح للآلات بالتواصل مع البيئة المحيطة بها.

استقبال المعلومات والتفاعل على أساسها:

هناك الكثير من الآلات من حولنا والتي تقوم باستقبال المعلومات ثم القيام بعملها على أساس هذه المعلومات مثل: الطابعات التي تستقبل الملفات وتطبعها، وأيضا سيارتك التي تفتح الأبواب بالضغط على المفتاح وهكذا فالأمثلة كثيرة.

جمع المعلومات وإرسالها مع القيام باستقبال المعلومات والتفاعل على أساسها:

إن القوة الحقيقية لأنترنت الأشياء تظهر في هذا الصنف من الآلات. لنأخذ كمثال حساس رطوبة التربة (الموجود في الصورة السابقة) يقوم بجمع المعلومات حول رطوبة التربة باستمرار ليعرف الفلاح متى يستطيع السقي من جديد وكمية المياه المطلوبة، ولكن في الصورة التالية التي توضح نظام ري متطور، تم تطوير نظام السقي هذا بدون الحاجة للفلاح إطلاقا لأن الحساس تم تزويده بنظام تلقائي يقوم بالتنبيه عندما تنقص الرطوبة وتحتاج التربة للسقي (استقبال للمعلومات مع فعل) وعلى أساس هذا التنبيه تنفتح قنوات السقي، وبعد حصول التربة على كمية كافية من المياه يلتقطها الحساس ويقوم بالتنبيه من جديد لإيقاف السقي (ارسال مع فعل).
ماهي أنترنت الأشياء؟ وما هي المخاطر المترتبة عنها؟ Internet of things (IoT) -1-
يعتبر هذا الجزء الأول من المقال كمدخل جيد لفهم عالم أنترنت الأشياء الواسع وفوائده، وبما أن هذه التكنولوجيا ستطبق لا محالة في المستقبل القريب وليس الآجل فكان لازما علينا أن نفهمها ونفهم إيجابياتها وسلبياتها.
 
في الجزء الثاني من المقالة، سنتعمق إن شاء الله أكثر في أنترنت الأشياء وسنشرح بإذن الله المخاطر المخيفة والمترتبة عن هذه التكنولوجيا الحديثة.
 

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري